هذا الحذاء سيشحن هاتفك

نشر بواسطة أحمد ماء العينين 0


تسعى العديد من الشركات إلى توفير طرق بديلة ومبتكرة لتوليد الطاقة الكهربائية ،فبعد أن قامت شركة “إيكيا” في وقت سابق بالكشف عن مشروع يهدف إلى تصنيع طاولات قادرة على تحويل الحرارة الممتصة من الأطباق و الأجهزة التي توضع عليها إلى طاقة كهربائية ،تمكن باحثون من جامعة “ويسكونسن ماديسون ” الأمريكية من تطوير أحذية تتيح للإنسان توليد الطاقة الكهربائية أثناء المشي.

ويعتبر هذا الابتكار ثمرة جهود دامت لعدة سنوات ،حيث يحتوي الحذاء على صفيحة تستخدم تقنيات خاصة تمكنها من تجميع الطاقة الحرارية الناتجة عند المشي وتحويلها إلى طاقة كهربائية يتم تخزينها في بطارية للاستفادة منها لاحقا.
وأشار Tom Krupenkin أستاذ الهندسة الميكانيكية بجامعة “ويسكونسن ماديسون ” أن الطاقة الكهربائية التي يمكن إنتاجها باستخدام هذه التقنية لا يمكن الاستهانة بها ،حيث تشير التقديرات النظرية أنه يمكن إنتاج طاقة تصل إلى 10 واط لكل فردة حذاء،في حين أن كمية 2 واط تعتبر كافية لشحن هاتف ذكي.

حذاء يولد الطاقة لشحن الهاتف
مكونات الحذاء تتيح له توليد الطاقة عند المشي

و بفضل منفذ USB الذي يحتوي عليه النموذج الأولي للجهاز يمكن شحن العديد من الأجهزة التي تدعم هذا المنفذ،و أشار الفريق المطور لهذا الابتكار أن مثل هذه الطرق لتوليد الطاقة الكهربائية ستكون مفيدة للأشخاص الذين يتواجدون في مناطق تعدم فيها طرق الوصول للطاقة الكهربائية إضافة إلى أنها من الطرق البديلة والصديقة للبيئة.
ومن المرتقب أن يتم تسويق هذا الحذاء في السنوات المقبلة ،حيث قام الفريق الباحث بتأسيس شركة تحمل اسم InStep NanoPower ستتكلف بعملية تصنيع الحذاء وتسويقه.

التعليقات

التعليقات

تعليقات

بريدك الألكتروني لن يثم نشره

بأمكانك استعمال الرموز التالية الخاصة بـHTML