مفتاح USB للكشف عن الإيدز

نشر بواسطة أحمد أسند 0

مفتاح فلاش للكشف عن الإيدز

تعتبر  مناطق إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى من بين المناطق التي تشهد إنتشارا واسعا لمرض نقص المناعة البشرية ،و عادة ما يفتقر سكان هذه المناطق للوسائل التي تتيح الكشف عن مرض الإيدز في مراحله المبكرة، وفي هذا السياق يعمل باحثون من جامعة امبريال البريطانية على تطوير جهاز على شكل مفتاح USB يمكنه الكشف عن وجود فيروس نقص المناعة البشرية  (HIV) عن طريق تحليل قطرة دم.

وقام الفريق الباحث بالتعاون مع شركة الالكترونيات “DNA Electronics”، لتصنيع هذا الجهاز الذي يمكن استخدامه لمساعدة المرضى في المناطق النائية مثل مناطق إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى لمراقبة حالتهم الصحية دون الحاجة إلى استخدام معدات كبيرة أو التوجه إلى مختبرات خاصة.

مفتاح USB للكشف عن الإيدز
مفتاح USB للكشف عن الإيدز

و يعتمد الجهاز على توليد إشارات يمكن قراءتها من خلال جهاز الكمبيوتر المحمول ، ويمكن الحصول على نتائج التحليل في ظرف زمني لا يتعدى 30 دقيقة ، على عكس اختبارات فيروس نقص المناعة البشرية الاعتيادية التي تُظهر النتائج بعد مرور أيام من القيام بالتحليل، وتم إجراء 991 تجربة باستخدام هذا الجهاز و بلغت دقة التحليل 95 في المئة كما كان متوسط الوقت للحصول على النتائج حوالي 20 دقيقة.

و أشار الدكتور “غراهام كوك”، وهو دكتور بجامعة “امبريال” ومشرف على هذا المشروع ، أن مراقبة فيروس نقص المناعة البشرية يعتبر من الأمور الضرورية لعلاج هذا المرض ، كما أن هذه التقنية الجديدة ستغني عن استخدام معدات باهظة الثمن إضافة إلى قدرتها على توفير النتائج بسرعة أكبر.

و يطمح الباحثون أن تساهم هذه التقنية الجديدة في توفير طرق فعالة و سريعة تمكن المرضى من اختبار حالة دمهم ذاتيا، تماما مثل الأشخاص المصابين بمرض السكري و الذين يستعملون أجهزة خاصة بقياس مستويات السكر في الدم، و يعمل الفريق الباحث حاليا على تطوير الجهاز ليكون قادرا على الكشف عن فيروسات أخرى مثل إلتهاب الكبد الوبائي.

و بخصوص الإنتقال إلى مرحلة التسويق فالجهاز لا يزال حاليا في مراحل الإختبار و لم يتم الإعلان بعد عن موعد طرحه في الأسواق.

التعليقات

التعليقات

تعليقات

بريدك الألكتروني لن يثم نشره

بأمكانك استعمال الرموز التالية الخاصة بـHTML