خصائص النظام الجديد Android M : ما الجديد ؟

نشر بواسطة زكرياء أجبود 0


جوجل أعلنت رسميا عن نسخة جديدة من نظام  أندرويد تحت إسم Android M في مؤتمرها السنوي Google I/O الذي يتم عقده في الولايات المتحدة الأمريكية، النظام الجديد يحمل في طياته خصائص جديدة .

معظم ما جاء في النظام الجديد من التحسينات ارتكزت جلها على طريقة عمل التطبيقات بالأضافة لظهور خدمة الدفع الجديد Android Pay، التي حظيت بدعم كبير في نظام Android M بالنسبة للهواتف التي تحتوي على خاصية قراءة بصمات الأصابع.

خصائص النظام الجديد Android M : ما الجديد ؟

Android Pay

خدمة الدفع الجديدة من جوجل والتي أستفادة من تقنية NFC المتواجدة في أغلب هواتف أندرويد والتي تتيح  للمستخدم  القيام بعملية الدفع في المتاجر باستخدام الهاتف.

هذه الخدمة ستتيح لك شراء أي شيء سواء من التطبيقات أو خلال التسوق في المتاجر بسهولة تامة ،كما أن هذه الخدمة تم تزودها بمعايير الحماية للحفاظ على بياناتك وعدم تعريضها للخطر .وتم دعم هذه الخدمة في أكثر من 700,000 ألف متجر في الولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة لكونها تعمل مع البطاقات من نوع  Debit card و Credit card كبطاقات Master card وغيرها،هذا سيسهل أيضا على المطورين دمج نظام أندرويد باي في تطبيقاتهم لتصبح عملية الشراء أكثر سهولة.

android-pay

 

خاصية Google Now on Tap

المساعد الرقمي أحد أفضل و أروع الأضافات من جوجل سيصبح أكثر تطورا في النظام الجديد Android M، يمكنك الأن في هذه الخاصية الحصول على معلومات لأي شيء أنت قيد تشغيل على شاشة هاتفك. كمثال على ذلك أنت تشاهد أحد الفيديوهات على اليوتوب فهذه الخاصية ستسمح لك بالبحث عن معلومات عن شخص ما في الفيديو.

Google Now أيضا تحسن بشكل أكثر في فهم لغة المتحدث وتميز المطلوب بشكل ذكي.

nowtap2.0

 

صلاحيات التطبيقات

عندما ترغب بتحميل أي تطبيق من جوجل بلاي تحصل على لائحة من الصلاحيات التي يجب الموافقة عليها حتى تقوم بالتحميل وبعد ذلك لايمكنك التحكم في هذه الصلاحيات الا عن طريق حذف التطبيق بشكل كامل ، لذلك هذه الخطوة أعتبرها ممتازة من جوجل لتعزيز حماية المستخدم بشكل أكبر بحيث يمكن التحكم بشكل كامل في صلاحيات التطبيق كالكاميرا، أو الميكروفون ،تعقب المكان…

كمثال على ذلك عندما ترغب في استعمال تطبيق واتسب للأتصال أو لتسجيل رسالة صوتية فسيتطلب ذلك موافقتك على أعطاء الصلاحية لهذا التطبيق لأستعمال هاته الخاصية، عندما تقبل بذلك حينها بأمكانك اجراء الأتصال.

الصلاحيات موجودة أيضا في قائمة الأعدادت setting حيث تتحكم في صلاحيات أي تطبيق عن طريق الغائها أو تفعيلها.

app-permissions_w_600

 

دعم مستشعرات بصمات الأصابع

في حين أن تكنولوجيا استشعار البصمات لم تنتشر بشكل أكبر ، قررت جوجل فتح واجهات برمجة التطبيقات APIs للسماح للمطورين باضافة دعم البصمة لأي تطبيق مما سيسهل عمل المطورين. كما سيتم استعمال هذه التقنية في Android Pay لأخد التصريح عند الدفع، الشئ الذي يجعله مثل نظيرتها Apple Pay.

Screenshot-2015-05-28-at-18.02.10

الطاقة والبطارية وميزة Doze

في محاولة لأطالة عمر البطارية، Android M قدمت خاصية Doze التي تتعرف على الهاتف ما اذا كان قيد الأستخدام عن طريق مستشعر الحركة، واذا ماكان الجهاز غير مستخدم لفترة طويلة يتم تحويل وضع الجهاز الى نائم لكي يتم حفظ استعمال الطاقة بشكل أكبر.

حيث تسمح ميزة Doze بوضع التطبيقات في حالة نوم عميق اذا ما صح التعبير ، لتقليل نشاط التطبيقات في الخلفية بالأضافة لتقليل تحققها مع السيرفرات.

قالت جوجل أنه تم تطبيق التقنية على جهاز Nexus 9 وتم تحسين عمر البطارية لمرتين أكثر في نظام Android M مقارنة مع Android Lollilpop.

اذا كنت خائفا من تفويت المنبه أو الرسائل اللحظية، فلا تخف فتقنية Doze تسمح ببقاء استشعارات بعض التطبيقات مفعلة.

Android-M-s-New-Doze-Feature-Is-a-Mixed-Bag-482789-2

 

USB Type C

يمكن أن نقول أن USB Type C سيعرف انتشارا أكبر في المستقبل نظرا للخصائص التي يتميز بها والتي تجعله يقدم  اداء عالي، فشركة ابل سبق وقامت بالدعم الكامل لهذا الجيل الجديد من USB عن طريق أجهزة Macbook التي تم اصدارها هاته السنة وتحمل مدخل Type C، نفس الشيء مع أجهزة Chromebook التي تدعمها أيضا.

Android M سيقوم بتوفير الدعم الكامل ل Type C, حيث ليس ببعيد في المستقبل القريب أن نرى الأجهزة الذكية تشحن عن طريق هذا المدخل الشيء الذي سيعطي سرعة و سهولة أكبر للشحن الأجهزة بشكل أسرع.

Google-IO-2015-Dave-Burke-USB-Type-C

 

نوافذ Custom Chrome

في اطار تحسين تجربة المستخدمين على الهواتف، تأتي هذه الأضافة الرائعة لحل مشكل التنقل بين التطبيقات و المتصفح ، حيث بعض التطبيقات تفرض عليك التنقل للمتصفح لمشاهدة محتوى مما يؤدي للخروج من التطبيق.

الأضافة الجديد Custom Chrome التي طورها فريق جوجل كروم داخل شركة جوجل وجدت حل لهذه المشكلة عن طريق جعل Google Chrome كما لو كان جزء من صفحة التطبيق حيث سيكون هناك تناسق عالي مابين التطبيق و المتصفح.

chrome-custom-tab-android-captain

سهولة التحكم في الصوت

عناصر التحكم بالصوت التي تم اعادة تصميمها في Android Lollipop والتي لم تعجب الجميع جعل جوجل تستجيب لنداء المستخدمين، الأن أصبح التحكم في الصوت أكثر تطوير حيث في Android M سيتم رصد الصوت من أي شيء ويالتالي التحكم بشكل فردي سواء كان ذلك من الموسيقى أو المنبه …

 

android_m_volumes-100587783-orig

التعليقات

التعليقات

تعليقات

بريدك الألكتروني لن يثم نشره

بأمكانك استعمال الرموز التالية الخاصة بـHTML