هاتف بدون بطارية

نشر بواسطة زكرياء أجبود 0


من المؤكد أن مشكل نفاذ البطارية يعتبر من بين أبرز الأمور التي تشغل بال مستخدمي الهواتف الذكية، حيث عادة ما نقوم بشحن الهاتف عدة مرات في اليوم ،و هذا ما يدفع الباحثين و الشركات إلى العمل على تطوير بطاريات تحتوي على مواد جديدة و تُوفر سعة أكبر من التي تُوفرها بطارية ليثيوم-أيون .

إلا أن الأمر سيكون مثيرا للإهتمام إذا تم الاستغناء عن البطارية بشكل نهائي و الاعتماد على طرق مُبتكرة لتزويد الأجهزة الكهربائية بالطاقة، وفي هذا الصدد تمكن باحثون من جامعة واشنطن من تطوير نموذج أولي لهاتف يعمل بدون بطارية ، إذ يعتمد الهاتف الجديد على تقنية تتيح تحويل إشارات الضوء و موجات الراديو إلى طاقة من خلال الاعتماد على خلية لا يتجاوز حجمها حبة أرز .

و أشار الباحثون أنهم نجحوا في إجراء و استقبال مكالمات صوتية عبر خدمة السكايب التابعة لشركة مايكروسوفت، و استهلك الهاتف أثناء التجارب الأولية طاقة لم تتعدى 3.5 مايكرو-واط ،و لحد الآن لا يمكن للهاتف الاتصال بالشبكات الخلوية و من الضروري إجراء المكالمة عبر المرور من محطة رئيسية تبعد عن الهاتف بمسافة 50 قدم.

و يعمل الباحثون منذ السنة الماضية على مشروع يهدف إلى الاستفادة من إشارات الراديو منخفضة الطاقة ،الموجودة في البيئة المحيطة، لإرسال المعلومات بين الأجهزة الذكية ،حيث صرح شيام جولاكوتا، الأستاذ المساعد لعلوم الكمبيوتر والهندسة بجامعة واشنطن أنهم يعولون على هذه التقنية لتكوين شبكة من  الأجهزة الذكية يُمكنها تتبادل المعلومات حتى و إن كانت لا تحتوي على بطاريات.

و على الرغم من أن الجهاز لا يحتوي على شاشة و من الضروري الضغط على زر أثناء القيام بالمكالمة ، إلا أنه يشكل خطوة أولى لتطوير هواتف و أجهزة كهربائية لا تحتوي على بطارية  و تعتمد على الطاقة الموجودة في الضوء وإشارات الراديو.

و من المرتقب أن يقوم الباحثون بتطوير التقنية خلال السنوات المُقبلة لتكون قادرة على توليد طاقة كافية لإجراء المزيد من الهمام ،كالقيام بمكالمات فيديو و غيرها من الخصائص التي تحتوي عليها الهواتف الحالية.

 

 

 

التعليقات

التعليقات

تعليقات

بريدك الألكتروني لن يثم نشره

بأمكانك استعمال الرموز التالية الخاصة بـHTML