سنابدراغون 845 : معالج بمواصفات رائدة

نشر بواسطة إلياس يحيى 0


تميزت أغلب الهواتف الرائدة التي تم الإعلان عنها سنة 2017 باحتوائها على معالج سنابدراغون 835 ،حيث تستمر شركة كوالكوم الأمريكية في الإستحواذ على حصة مهمة من سوق المعالجات الخاصة بالهواتف الذكية ،على الرغم من المنافسة المحتدمة بينها و بين شركة ميدياتك التايوانية، و استعدادا للسنة القادمة كشفت شركة كوالكوم رسميًا عن معالجها الجديد سناب دراغون 845.

و تم تصنيع المعالج بدقة 10 نانومتر ، و أشارت الشركة أنه يقدم أداءا أقوى بنسبة 30 في المئة مقارنة بمعالج سنابدراغون 835، نظرا لاحتوائه على ثمانية أنوية ،أربعة منها يصل ترددها إلى 2.8 غيغاهيرتز ،و أخرى بتردد 1.8 غيغاهرتز ، ويوفر المعالج استهلاكا أقل للطاقة بنسبة تصل إلى 30 في المئة مقارنة بالجيل السابق.

وقامت كوالكوم بتزويد المعالج الجديد بشريحة اتصال من نوع X20، وهي شريحة الكترونية قادرة على توفير اتصال عالي السرعة أثناء استخدام الشبكات، إذ يوفر سرعة تصل إلى 1.2 غيغابايت ، وهي تقريبا نفس السرعة التي توفرها الألياف الضوئية، ما يعني إمكانية تحميل فيلم مدته 120 دقيقة خلال دقيقتين فقط.

و على غرار شركة هواوي الصينية التي كشفت عن معالج Kirin 970 المُوجه للهواتف الذكية و الذي يعد أول معالج قادر على تشغيل الشبكات العصبونية المُستخدمة في مجال التعلم العميق و تعلم الآلة، أكدت كوالكوم أن معالج سنابدراغون 845 قادر على دعم تطبيقات الذكاء الاصطناعي من خلال توافقه مع منصة TensorFlow التابعة لشركة غوغل و التي تتيح للمطورين برمجة تطبيقات يمكنها تزويد الهاتف بالذكاء الاصطناعي.

و بما أن مسألة الحماية و الخصوصية تشغل بال المستخدمين ،قامت كوالكوم بتزويد المعالج بوحدة جديدة أطلقت عليها “وحدة المعالجة المحمية” (Secure Processing Unit) و هي وحدة خاصة بمعالجة البيانات المتعلقة بالحماية ،مثل بصمة الأصبع أو قزحية العين ، و هو مايوفر حماية أكبر و يضمن عدم وجود طرف ثالث يتجسس أو يحاول فك تشفير تلك البيانات.

و يتيح المعالج للهاتف دعم تقنيات الواقع الافتراضي و الواقع المعزز و تصوير مقاطع فيديو بدقة عالية ، بالإضافة إلى التقاط صور بجودة جيدة في ظروف الإضاءة الخافة ،حيث يعمل المعالج على بتحليل البيانات الخاصة بالصورة ورفع مستوى الإضاءة بالإعتماد على خوارزميات ذكية.

التعليقات

التعليقات

تعليقات

بريدك الألكتروني لن يثم نشره

بأمكانك استعمال الرموز التالية الخاصة بـHTML