رقاقة صغيرة يتم زرعها في الدماغ ستمكن المشلولين من الحركة

نشر بواسطة أحمد ماء العينين 0


تعتبر تقنية “وصلات الدماغ – الحاسوب” المعروف باختصار BCI من بين أشهر الطرق التي تتيح للأشخاص المشلولين التحكم في الأطراف الآلية ،حيث أعادت هذه التقنية الأمل للعديد من الأشخاص حول العالم في استرجاع وظائفهم الحركية.
إلا أن الأشخاص الذين يستعملون هذه الطريقة قد يعانون من بعض المتاعب نظرا لأنها تتطلب عملية زرع إلكترود في الدماغ مهمته تسجيل الإشارات الصادرة عن الدماغ وتحليلها ثم ترجمتها إلى أوامر ترسل عبر وصلات سلكية إلى جهاز خارجي يقوم بتنفيذ الحركة المطلوبة،وبالتالي فإن وجود أسلاك ربط بين الإلكترود والأجهزة قد يشكل مصدر إزعاج لمستخدمي هذه التقنية.

في جامعة “نانيانغ” للتكنولوجية بسانغفورة طور باحثون رقاقة صغيرة يمكن زرعها في دماغ الإنسان ولها القدرة على تحليل إشارات الدماغ ونقلها لاسلكيا للأجهزة أو الأعضاء الآلية،وهي ما يعني إمكانية التحكم في الأعضاء الاصطناعية لاسلكيا.
وذكر “أريندام باسو” وهو أستاذ للهندسة الكهربائية والإلكترونية بجامعة “نانيانغ” أن الفريق الباحث قام بتجريب هذه الشريحة على نوع من الحيوانات حيث أظهرت النتائج الأولية قدرة الشريحة على فك تشفير إشارات الدماغ الخاصة بتحريك اليد والأصابع بدقة بلغت 95 %.

حاسوب العقل الوسيط
يعول العلماء على تقنيات الواجهات العصبية لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من استعادة وظائفهم الحركية

وتتميز هذه الرقاقة بمقياس لا يتعدى 5 ملم*5 ملم ،حيث تم تزويدها بتقنيات تجعلها لا تستهلك كمية طاقة كبيرة على الرغم من أنها تقوم بتحليل آلاف الإشارات الدماغية وضغطها ليتم بعد ذلك إرسالها لاسلكيا إلى جهاز استقبال خارجي صغير.
ويرى الباحثون أنه يمكن الاستفادة مستقبلا من هذه التقنية في مجموعة من التطبيقات لعل أبرزها تمكين الأشخاص المشلولين من استعادة القدرة على تحريك أطرافهم الاصطناعية بطريقة أسهل وبدون الحاجة إلى استعمال أسلاك موصلة ،إضافة إلى فتح آفاق جديد في مجال التحكم في بعض الأجهزة كالكراسي المتحركة بواسطة التفكير.

التعليقات

التعليقات

تعليقات

بريدك الألكتروني لن يثم نشره

بأمكانك استعمال الرموز التالية الخاصة بـHTML