الطباعة ثلاثية الأبعاد أصلب بفضل الغرافين

نشر بواسطة زكرياء أجبود 0


تعتبر مادة الغرافين من بين المواد التي تحظى باهتمام واضح من طرف الباحثين و العلماء في السنوات الأخيرة نظرا للخصائص التي تتميز بها و المتمثلة في الصلابة و التكلفة المنخفضة مقارنة بالمواد الأخرى ،وقد تم اكتشاف هذه المادة قبل 15 سنة ،حيث يسعى الباحثون إلى توفير طريقة تتيح استخدام الغرافين لتطوير مجالات مختلفة.
وهذا مايطمح له باحثون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) ، إذ قام الباحثون في المعهد بتطوير مادة تشبه الإسفنج في تكوينها، وتتميز بكثافة لا تتعدى 5 في المئة من كثافة الفولاذ ، إلا أنها أقوى منه عشرة أضعاف ، وتعتمد المادة الجديدة على دمج شرائح صغيرة من الغرافين في هيكل شبيه بالإسفنج .
ويرى الباحثون أن هذه المادة من شأنها أن تساهم في تطوير مجال العمارة و التصميم نظرا لأنه تجمع صفة خفة الوزن و الصلابة في نفس الوقت بالإضافة إلى إمكانية استخدامها في مجال الطباعة ثلاثية الأبعاد التي بدأت تشق طريقها في مجال البناء و الهندسة.
جدير بالذكر أن باحثين من جامعة “نورث وسترن” بالولايات المتحدة الأمريكية سبق لهم و أن تمكنوا من تطوير طريقة تتيح توظيف مادة الغرافين في تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد ،من خلال تطوير حبر يحتوي على مادة الغرافين بنسبة تصل إلى 70%،مما يجعل هذا الحبر يحتفظ بنفس الخصائص الميكانيكية والكهربائية التي تتميز بها مادة الغرافين.
وسيتيح هذا الابتكار إمكانية صناعة أجسام مجهرية صلبة عن طريق استخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد.
كما أشار الباحثون إلى أن الغرافين يعتبر مادة حيوية وقابلة للتحلل،الشئ الذي سيمكن من استخدامه في هندسة الأنسجة وفي مجال الطب التجديدي.

التعليقات

التعليقات

تعليقات

بريدك الألكتروني لن يثم نشره

بأمكانك استعمال الرموز التالية الخاصة بـHTML