ألواح شمسية تولد الطاقة من قطرات المطر

نشر بواسطة أحمد ماء العينين 0


عادة ما يتم ربط عملية توليد الطاقة الكهربائية عند استخدام الألواح الشمسية بضرورة وجود أشعة الشمس لكي يتم الحصول على كمية طاقة جيدة،إلا أن هذه العلاقة قد تتغير في المستقبل القريب بفضل ابتكار توصل إليه باحثون من جامعة “تشينغداو” بالتعاون مع باحثين آخرين من جامعة “يوننان” في الصين يتيح توليد الطاقة من قطرات المطر المتساقطة على الألواح الشمسية.

وتم التوصل إلى هذا الابتكار بعد تحليل مكونات قطرات المطر التي لا تحتوي على مياه صافية فحسب ،بل تحتوي على أملاح يمكن تصنيفها إلى أيونات سالبة و أخرى موجبة،حيث قام الباحثون بتطوير ألواح شمسية تحتوي على طبقة رقيقة من الغرافين تتيح فصل الأيونات الموجبة كأيونات الصوديوم والكالسيوم التي تحتوي عليها قطرات المطر بهدف توليد الطاقة الكهربائية.

و للوقوف على مدى كفاءة هذه الألواح استخدم الباحثون مياه قليلة الملوحة لمحاكاة قطرات المطر واستطاعت الألواح توليد كمية قليلة من الطاقة قدرت بمئات الميكروفولتات،وهو ما جعلها تحول فقط نسبة 6.5% مقارنة مع 22.5 % التي تتميز بها الألواح التقليدية.
ويعمل الفريق الباحث حاليا على تطوير هذه التقنية لتكون قادرة على الاستفادة من مختلف الأيونات المتواجدة في قطرات المطر الحقيقية بهدف زيادة كفاءتها وجعلها قادرة على توليد طاقة أكبر.

توليد الطاقة الشمسية من قطرات المطر
من شأن هذه الطريقة أن تتيح للقاطنين في المناطق التي تتميز بمناخ غائم توليد الطاقة

وعلى الرغم من أن هذا الابتكار لا يزال في مراحله التطويرية إلا أنه يعتبر خطوة جديدة ستتيح توليد الطاقة في المناطق غير المشمسة ،حيث من المتوقع أن تستمر عملية التطوير بضعة سنوات قبل أن يتم الانتقال إلى مرحلة تسويق هذه الألواح كمنتج نهائي .

التعليقات

التعليقات

تعليقات

بريدك الألكتروني لن يثم نشره

بأمكانك استعمال الرموز التالية الخاصة بـHTML