ساعة ذكية تستمد الطاقة من حرارة الجسم

نشر بواسطة أحمد أسند 0


قامت العديد من الشركات الرائدة في مجال التكنولوجيا خلال السنوات الأخيرة بالكشف عن ساعات ذكية تحتوي على مجموعة من الخصائص كقياس نبضات القلب و تتبع النشاطات الرياضية للمستخدمين ،إلا أن هذه الساعات لم تحظى بالإقبال الكبير الذي كانت تتوقعه الشركات ، و لعل سرعة نفاذ البطارية يعد من بين أبرز الأسباب التي ساهمت في عدم انتشار هذه الأجهزة ،فعلى سبيل المثال لن تستطيع ساعة آبل “واتش” الصمود لأكثر من يومين دون أن يتم إعادة شحنها من جديد .

شركة Matrix Industries تعتبر من بين الشركات الأمريكية الناشئة التي تسعى إلى إيجاد حل لمشكل سرعة نفاذ البطارية في الساعات الذكية ،حيث تعمل الشركة على تطوير ساعة ذكية تحمل اسم PowerWatch و تتميز بقدرتها على الاستفادة من حرارة جسم الإنسان لتوليد طاقة كربائية كافية لتشغيل الساعة.

ويعتمد هذا الإبتكار الجديد على مبدأ التأثير الكهروحراري (Thermoelectric Effect) الذي يقوم بتحويل الفارق بين درجتي الحرارة بين جسمين مختلفين إلى طاقة كهربائية ، وهو مبدأ علمي معروف منذ عام 1821، اكتشفه عالم الطبيعة الألماني توماس سيبيك.

و يمكن ربط ساعة PowerWatch بالجيل الرابع من تقنية البلوتوث مع الهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد أو iOS ،وتحتوي الساعة على شاشة باللون الأبيض و الأسود وبحجم 1.2 بوصة يمكنها عرض معلومات عن عدد السعرات الحرارية  التي استهلكها الجسم كما يمكنها تعقب دورات النوم ، بالإضافة إلى قدرتها على مقاومة الماء في عمق 50 متر.

و أشارت الشركة أنه عندما يقوم بنزع الساعة فإنها تنتقل مباشرة إلى وضع الإستهلاك القليل للطاقة ،و لكنها تستمر في الحفاظ على البيانات و الوقت، و بمجرد أن يتم وضعها على الجلد تعود إلى العمل مجددا.

و قد تم عرض هذا المنتج على منصة التمويل الجماعي Indiegogo ،حيث حصل على دعم وصل إلى أكثر من 300 ألف دولار أمريكي في الوقت الذي كان هدف الحملة 100 دولار فقط ، ومن المرتقب أن يتم طرح هذه الساعة بثمن 170 دولار شهر أكتوبر/تشرين الأول سنة 2017.

التعليقات

التعليقات

تعليقات

بريدك الألكتروني لن يثم نشره

بأمكانك استعمال الرموز التالية الخاصة بـHTML