دليلك الشامل حول نظام ويندوز 10

نشر بواسطة زكرياء أجبود 1


يعتبر نظام ويندوز من بين أنظمة التشغيل الأكثر انتشارا واستخداما من طرف مستعملي الحواسيب ،حيث قامت مايكروسوفت بطرح العديد من النسخ لهذا النظام لعل أشهرها نسخة ويندوز إكسبي لتعقبها بعد ذلك نسخة ويندوز فيستا التي اعتبرت أفشل نسخ الويندوز .

إلا أن مايكروسوفت تداركت الوقف مجددا عبر اصدارها لنسخة ويندوز 7 التي تعتبر لحد الان الأكثر انتشارا على الرغم من صدور نسخة ويندوز 8 ونسخة ويندوز 8.1 التي لم تحظى بالنجاح المتوقع.

لذا دعونا نعرض بعجالة أهم الأسباب التي أدت إلى فشل نظام ويندوز 8 و ويندوز 8.1 :

  1. واجهة النظام لم تعجب الأغلبية ، فبعد سنوات طويلة من استخدام نظام ويندوز تفاجئ الجميع بواجهة “ميترو” المختلفة والتي افتقدنا فيها زر “ابدأ” ، مما شكل صعوبة في استخدام النظام وأدى إلى عودة الأغلبية إلى استخدام نسخة ويندوز 7 التي لازالت ترضي تطلعاتهم . على الرغم من أن مايكروسوفت كانت تطمح إلى توفير هذه الواجهة للحواسيب العادية واللوحية مما سيجعل المستخدم لا يلاحظ فرق عند الانتقال بين الجهازين.
  2. حدوث الكثير من المشاكل أثناء استخدام نسخة ويندوز 8 و عدم توافق العديد من البرامج والألعاب والتعريفات مع النظام.
  3. عزوف المستخدمين عن الانتقال إلى هذه النسخة نظرا لأن نسخة ويندوز 7 لازالت تعمل بفاعلية ولا زالت مدعومة من طرف مايكروسوفت ،كما أنها لحد الان  تحصل على التحديثات الضرورية من أجل توفير حماية للمستخدم.
  4. هذه الأسباب أدت إلى ضرورة إصدار نسخة جديدة إختارت لها مايكروسوفت اسم ويندوز 8.1 عرفت العديد من التحديثات التي كان الهدف منها تعويض اخفاق النسخة السابقة إلا أنها لم تحقق المرغوب بسب أن الأغلبية اعتبرها امتداد فقط لويندوز 8 الفاشل .

الاعلان عن نسخة ويندوز 10 :

في الوقت الذي كان الجميع ينتظر أن تحمل النسخة الجديدة اسم ويندوز 9 قامت مايكروسوفت يوم 30 سبتمبر/أيلول من سنة 2014 بمفاجأت الجميع والكشف عن نظامها الجديد الذي اختارت له اسم ويندوز 10 ، لتتضارب الآراء حول السبب الذي جعل مايكروسوفت تقوم بهذه الخطوة.

فبرر بعض الأطراف هذا الأمر بكونه يتعلق بأمور برمجية حيث يتم اختصار نسخة ويندوز  98 ب win9 وبالتالي تم تسمية النسخة الجديدة بويندوز 10 تفاديا للمشاكل البرمجية ، آراء أخرى ذكرت أن سبب هذه التسمية هو أن نظام ويندوز 10 سيكون الأفضل وسيشهد تحسينات جوهرية واكتمالا لم يشهد من قبل  سيدل عنه الرقم 10.

الان دعونا من كل هذه الأمور التي لاتسمن ولاتغني من جوع  وهيا بنا لتعرف على الميزات التي جاءت بها هذه النسخة .

دليلك الشامل حول نظام ويندوز 10 :

مميزات نظام ويندوز 10 :

1- عودة قائمة إبدأ :

قائمة إبدء في ويندوز 10
قائمة إبدء في ويندوز 10

فبعد اللعنة التي لاحقت نظام ويندوز 8 والذي تم الإستغناء فيه عن زر إبدأ ،استجابت مايكروسوفت لرغبة المستخدمين وأعادت من جديد قائمة إبدأ مع الحفاظ على واجهة ميترو حيث أصبح بامكان المستخدم التحكم في حجم هذه الواجهة من خلال تكبيرها أو تصغيرها حسب ذوقه.

2-المساعد الإفتراضي Cortana :

1

على غرار خدمة “سيري” في هواتف شركة آبل أو خدمة “غوغل ناو” في هواتف الأندرويد قررت مايكروسوفت أن تدمج مساعدا شخصيا يقوم بتلبية الأوامر الصوتية للمستخدمين إلا أن هذه الخدمة من خلال استخدامها في النسخ التجريبية للنظام يظهر أنها لازالت تحتاج لتطوير أكثر كما أنها لاتدعم اللغة العربية.

3- متصفح Edge بديل ل Internet Explorer :

متصفح مايكروسوفت ايدج

بطبيعة الحال لايختلف اثنان أن متصفح Internet Explorer أفشل متصفح على الإطلاق حيث أنه لم يستطع طوال الفترة السابقة منافسة متصفح غوغل كروم أو موزيلا فيارفوكس ، لتقرر أخيرا مايكروسوفت التخلي عن هذا المتصفح وتلعن في وقت سابق عن مشروع Spartan الذي يهدف إلى تطوير متصفح جديد لتعلن بعد ذلك عن الإسم النهائي الذي سيحمه هذا المتصفح والذي حدد في Microsoft Edge.

4- مركز التنبيهات Action Center :

مركز التنبيهات في نظام ويندوز 10

كما هو الحال في هواتف الذكية جاء نظام ويندوز 10 بخاصية تمكن من التوصل بآخر الاشعارات والتنبيهات عبر خدمة Action Center ، حيث أصبح بإمكانك الان رؤية تنبيهات البرامج والتطبيقات بفضل هذه الخدمة.

5- خاصية Multi Desktops:

خاصية multi desktops

كما هو الحال في نظام لينكس أصبح الان بامكان مستخدمي نظام ويندوز 10 الاستفادة من هذه الخاصية التي تتيح إنشاء أكثر من سطح مكتب والانتقال بين الأسطح بسلاسة.

6- نظام سيحبه عشاق الألعاب:

برنامج directx 12

إصدار DirectX 12 المدمج مع نظام ويندوز 10 من شأنه أن يزيد من أداء الجهاز و يساهم في الحصول على جودة أكبر و كفاءة عند تشغيل الألعاب التي تتطلب رسوميات عالية.

7- نظام واحد لأجهزة مختلفة :

نظام واحد لعدة أجهزة

هذا الشعار هو الذي اختارته مايكروسوفت لهذه النسخة الجديدة ،حيث سيكون قابل  للتشغيل على الحواسيب العادية ،اللوحية ، وكذلك الهواتف كما أن في حالة شراء المستخدم لتطبيق معين فسيكون بامكانه تشغيل هذا التطبيق على أي جهاز من الأجهزة السالفة الذكر.

8- خاصية Snap View:

خاصية snap view

تتيح هذه الميزة العمل على أكثر من تطبيق في شاشة واحدة والتحكم في حجم نوافذ التطبيقات عبر تصغيرها أو تكبيرها ، فمثلا يمكنك الكتابة على برنامج مايكروسوفت وورد وفي نفس الوقت تصفح المواقع على غوغل كروم وذلك من خلال تقسيم الشاشة للبرنامجين .

9- خاصية Continuum :

خاصية continuum

تتيح هذه الخاصية الانتقال بين وضع التابليت أو الحاسوب بسهولة ،فمثلا بالنسبة لجهاز Surface عند إزالة لوحة المفاتيح له ينتقل مباشرة لوضع اللمس.

10- دعم لتقنية الهولوجرام :

خاصية الهولغرام في ويندوز 10

من بين الأمور المثيرة في هذا النظام هو دعمه لنظارات HoloLens التي تعتمد على تقنية التصوير التجسيمي والتي ستمكن المطورين من إنشاء تطبيقات تظهر أمام المستخدم كمجسمات ثلاثية الأبعاد مما سيتيح التفاعل معها بشكل مختلف وثوري.

كيف يمكنني الإنتقال لنسخة ويندوز 10 ؟

قامت شركة مايكروسوفت في وقت سابق بطرح نسخ تجريبية لهذا النظام والتي يمكن تحميلها من هذا الرابط :windows 10 ،وقد تم تحديد يوم 29 يوليو/تموز من سنة 2015 كموعد لطرح النسخة الرسمية.

وظهر اشعار لمستخدمي ويندوز 7 و ويندوز 8 يتيح لهم حجز نسختم من الان عبر ادخال البريد الالكتروني، حيث سيتم تحميل النسخة الجديدة فور طرحها من طرف مايكروسوفت والتي سيكون الانتقال إليها بشكل مجاني بالنسبة للأشخاص الذين يملكون نسخ أصلية من نظام ويندوز 7 أو ويندوز 8 .

التعليقات

التعليقات

التعليقات (1)

  1. السلامه عليكم ورحمه الله وبركاته

تعليقات

بريدك الألكتروني لن يثم نشره

بأمكانك استعمال الرموز التالية الخاصة بـHTML