هذا الجلد الإلكتروني سيحول جسمك إلى شاشة

نشر بواسطة أحمد ماء العينين 0


ركزت العديد من الشركات الرائدة في مجال التكنولوجيا خلال السنوات الأخيرة على مجال الأجهزة القابلة للإرتداء التي تتيح للمستخدم قياس بعض المؤشرات أثناء قيامه بممارسة الرياضة، و تعتبر مسألة تطوير هذه الأجهزة وجعلها تتميز بالمرونة من بين الأهداف الرئيسية التي تطمح لها الشركات المصنعة.
ويعد ابتكار باحثين من جامعة طوكيو باليابان لجلد رقيق يتيح إظهار بعض المعلومات الحيوية مثل معدل نبضات القلب ومستوى الأكسجين في الدم على جسم المستخدم من بين الخطوات المهمة التي ستساهم في تطوير مجال صناعة الأجهزة القابلة للارتداء بشكل ملحوظ.

ويتميز هذا الجلد الالكتروني العضوي بمرونة و سماكة متناهية الصغر بحيث لا يتجاوز سمكه ثلاثة ميكرومتر ،إضافة إلى إمكانية احتوائه على شاشات من نوع الثنائيات العضوية الباعثة للضوء OLED و شاشات الثنائيات البولميرية الباعثة للضوء PLED.
واعتبر مطورا هذا الابتكار الجديد أن المرونة الفائقة التي يتميز بها الجلد كافية لتجعله يتناسب مع حركات جسم الإنسان كما يتيح إيجاد التوازن الصحيح بين الجودة و المرونة لتوفير راحة للمستخدم .

 

sensor
يعد هذا النوع الجديد من الشاشات بتغيير مجال الأجهزة القابلة للإرتداء

واعتمد الباحثون خلال عملية تصنيع هذا الجلد على استخدام طبقات من مادة “أوكسي نتريد السيليكون” و مادة “الباريلين”،بطريقة تمنع دخول الأكسجين أو بخار الماء للجلد الاصطناعي .
وأظهر هذا النوع من اللاصقات كفاءته من ناحية الاستهلاك الضئيل للطاقة ،مما سيفتح المجال لإمكانية استخدامها في المجال الطبي لقياس معدل نبضات القلب و مراقبة مستوى الأكسجين في الدم .

ويخطط الباحثون لتوسيع الاستعمالات الطبية لهذا الابتكار لتشمل مثلا تطبيقات أخرى كوضعه على جلد الأشخاص الذين قاموا بعمليات جراحية بهدف مراقبة صحتهم أثناء وبعد الجراحة، وعلى الرغم من هذه المميزات المثيرة لا تزال هناك بعض التساؤلات المتعلقة بكيفية تنفس الجلد عند وضع هذا اللاصق عليه ، إضافة إلى الطريقة التي يمكن من خلالها تزويد الجهاز بالطاقة اللازمة.

التعليقات

التعليقات

تعليقات

بريدك الألكتروني لن يثم نشره

بأمكانك استعمال الرموز التالية الخاصة بـHTML