سامسونج : هذا هو سبب انفجار هاتف Note 7

نشر بواسطة زكرياء أجبود 0


كشفت سامسونج أخيرًا عن الأسباب الرئيسية التي أدت إلى انفجار بطاريات هواتف Galaxy Note 7 “جالكسي نوت 7” والذي أسفر عنه واحدة من أكبر عمليات سحب المنتجات التقنية من الأسواق التي شهدها العالم في الأونة الأخيرة.

وفي مؤتمر صحفي عقدته الشركة صباح اليوم الاثنين في مقرها الرئيسي في العاصمة الكورية الجنوبية سيول، قال رئيس وحدة أعمال الهواتف المحمولة في سامسونج، دونج جين كوه، إن هنالك سببان لانفجار بطاريات أجهزة جالكسي نوت 7، الأول مرتبط بالدفعة الأساسية من الأجهزة التي صنعتها الشركة، والثاني بالأجهزة البديلة التي قدمتها بصفتها حلًا للخلل الأول.

وقال إن بطاريات الدفعة الأساسية من الأجهزة كانت تعاني من خلل في التصميم، بحيث كان الغطاء الخارجي للبطارية صغير جدًا بحيث لم يكن بمقدوره استيعاب المكونات التي بداخله، مما تسبب في حدوث تماس كهربائي والتسبب في اشتعال البطارية وانفجار الجهاز في بعض الأحيان.

ولتوضيح الأمر وتفصيله بشكل أكثر فإن صغر حجم الغلاف الخارجي للبطارية أحدث خللًا في عملية التمدد الطبيعية للمكونات بداخله، مسببًا تداخل خطر للمكونات واختلاطها ببعضها، وتحديدًا انحراف طرف القطب السالب في الزاوية اليمنى العليا من البطارية، وإيجاد نقطة تماس خطرة أدت إلى حدوث ماس كهربائي داخلي.

أما بطاريات الأجهزة البديلة – التي قدمتها سامسونج لعملائها ضمن برنامج الاستبدال- والتي أتت من مزود آخر، فإنها لم تكن تعاني من ذات الخلل، حيث عثرت سامسونج خلال تحقيقاتها على كتلة نحاس ذائبة في منطقة القطب السالب، والتي أشار إليها كوه على أنها مشكلة في عملية اللحام أدت إلى إحداث نقطة تلاقي بين الطبقتين السالبة والموجبة محدثة تماسا كهربائيًا أدى في بعض الحالات إلى اشتعال البطارية وانفجار الهواتف.

وأعرب كوه عن بالغ اعتذاره وامتنانه الكبير لعملاء هاتف جالاكسي نوت Note 7 ومشغلي شبكات الهاتف المحمول وشركاء البيع بالتجزئة والتوزيع وشركاء العمل على صبرهم ودعمهم المتواصل.

وأكدت سامسونج، بعد اختبار الهواتف والبطاريات، أن الأسباب في اشتعال بطاريات هواتف جالكسي نوت 7 يعود إلى البطاريات وليس إلى الهواتف ذاتها. وتأتي تصريحات سامسونج الرسمية لتضع حداً للغموض والتخمينات التي جرى تداولها، إلا أنها تفرض تحدياً جديداً للشركة يتمثل بإعادة كسب ثقة المستخدمين بهواتفها بعد عدة أشهر كارثية تعرضت لها الشركة ونتجت عن نوعين من القرارات وعمليات السحب والاستبدال والإيقاف النهائي.

وشهد المؤتمر الصحفي الذي عقدته سامسونج صباح اليوم بداية جديدة لإعادة بناء مصداقية الشركة، وذلك مع نية الشركة إطلاق هاتفها الرائد القادم جالاكسي إس 8 وهاتف آخر من فئة جالكسي نوت في وقت لاحق من العام الحالي.

وقد شاركت ثلاث شركات اختبار مستقلة ضمن المؤتمر الصحفي هي UL وExponent وTUV Rheinland، والتي توصلت إلى نفس النتائج التي توصلت إليها شركة سامسونج بأن المشكلة كانت بالطارية وليست بالهاتف أو تصميمه أو عملية تصنيعه، وأوضحت شركة Exponent أن الإلكترونيات المصممة من قبل شركة سامسونج لم تساهم في هذا الخلل ولم تحفز خلايا البطارية ومكوناتها الداخلية على التسبب في الخلل.

وتعتبر سلسة أجهزة نوت Note مهمة جداً للشركة بالرغم من كونها ليست أكثر الهواتف مبيعاً بالنسبة لسامسونج، حيث تعتبر أجهزة نوت إحدى هواتف الشركة الرائدة التي يجري الكشف عنهم في كل عام، وكان يفترض بجهاز نوت 7 أن يكون منافساً شرساً لهاتف آيفون 7 بلس من شركة آبل.

وتتوقع سامسونج أن تؤدي كارثة Galaxy Note 7، التي أدت إلى سحب 3 ملايين هاتف من السوق، إلى خسارتها لمبلغ يقدر بحوالي 5 مليار دولار، بحيث لا يتضمن هذا الرقم التبعات المتعلقة بسمعة الشركة وثقة المستهلكين بها، الأمر الذي قد يستغرق شهوراً أو حتى سنوات لإصلاحه، وفقًا لآراء العديد من الخبراء في هذا المجال.

وتكمن المهمة الأكبر لسامسونج هذا العام في استعادة ثقة المستهلك وأن توضح للعملاء الحاليين والمستقبليين أن أجهزتها آمنة، وأن مثل هذه المشكلة لن تتكرر مرة أخرى، حيث أعرب كبار المسؤولين التنفيذيين للشركة عن أمهلم في أن تشكل الشفافية الخطوة الأولى نحو هذا الموضوع.

المصدر 

التعليقات

التعليقات

تعليقات

بريدك الألكتروني لن يثم نشره

بأمكانك استعمال الرموز التالية الخاصة بـHTML