تعرف على نظام التشغيل “فوشيا” (Fuchsia) الجديد من غوغل

نشر بواسطة أحمد ماء العينين 0


كشفت بعض التقراير الأخيرة أن شركة غوغل تعمل بشكل سري على تطوير نظام تشغيل جديد يختلف كليا عن نظام أندرويد و “كروم أو إس” التابعين للشركة، وتشير التقارير أن هذا النظام سيحمل اسم “فوشيا” (Fuchsia).

وتسعى غوغل في الفترة الأخيرة إلى دمج كل من نظام أندرويد و “كروم أو إس” في نظام واحد بهدف تمكين مستخدمي حواسيب “كروم أو إس” من تشغيل تطبيقات الأندرويد على على أجهزتهم و هي الخطوة التي أعلنت عنها الشركة مؤخرا.

ويرى بعض المتخصصين أن الهدف الرئيسي الذي دفع غوغل إلى تطوير هذا النظام يتمثل في الأساس في الإمكانية المحدودة لنواة “لينكس” التي يعمل بها نظام الأندرويد و أغلب الأظمة المفتوحة المصدر ،حيث تعجز هذه النواة عن دعم  مختلف الأجهزة الذكية و المندرجة بالأساس ضمن صنف “أنترنت الأشياء”.

جهاز Google-Home-

وكشفت بعض الملفات الموجودة على موقع GitGub  الخاص بالمبرمجين أن نظام “فوشيا” مبني على نواة نظامين هما Magenta وLittleKernel، حيث تتميز  النواة بمساحة معالجة كبيرة مثل الموجودة في الهواتف الذكية و الحواسب اللوحية ، بينما تتميز نواة LittleKernel بكونها قادرة على العمل على الأجهزة ذات موارد المعالجة المحدودة التي لا تتعامل مع أجهزة كثيرة على اللوحة الأم، مثل الساعات الذكية أو المُساعدات الرقمية ، وهو الأمر الذي سيتيح للنظام دعم مختلف الأجهزة الذكية بما فيها الحواسيب الشخصية و الهواتف الذكية ، وكذلك أجهزة “أنترنت الأشياء.

وقامت غوغل بدمج مجموعة من التقنيات والتحسينات الجديدة في نظام “فوشيا” بهدف تمكين المطورين من تطوير تطبيقات عالية الأداء وتعمل بانسجام مع النظام، و يعتمد النظام على لغة برمجة أساسية يطلق عليها  Dart وقد تم تطويرها من طرف شركة غوغل سنة 2011 ، أما بخصوص التصميم فمن المرجح أن يتم الإعتماد على تصميم Material Desig الموجود حاليا في نظام الأندرويد،ويدعم النظام أيضًا معمارية 32 بت و 64 بت بالنسبة للمعالجات من نوع  ARM، إضافة إلى معمارية 64 بت لمعالجات الحواسب الشخصية.

وتجدر الإشارة أن غوغل اهتمت مؤخرا بشكل ملحوظ بأجهزة “أنترنت الأشياء” ،حيث قامت  بالكشف عن المساعد المنزلي  Google Home و جهاز OnHub ، وهو الأمر الذي يؤكد رغبة غوغل في تطوير نظام تشغيل بأجهزة “إنترنت الأشياء”.

التعليقات

التعليقات

تعليقات

بريدك الألكتروني لن يثم نشره

بأمكانك استعمال الرموز التالية الخاصة بـHTML