الشحن اللاسلكي على مسافة 1 متر

نشر بواسطة إلياس يحيى 0


ظهرت تقنية الشحن اللاسلكي في الهواتف الذكية قبل بضعة سنوات وكانت شركة سامسونج الكورية من بين أوائل الشركات التي أضافت هذه الخاصية في هاتف “سامسونغ اس 5” سنة 2014 ، و على الرغم من أن مصطلح “الشحن اللاسلكي” يوحي للمُستهلك أن عملية الشحن تتم عن بعد ، إلا أنه في الواقع ، من الضروري وضع الهاتف على قاعدة لكي يُشحن.

و منذ سنة 2014 لم تنتشر تقنية الشحن اللاسلكي بالشكل المطلوب ،لأن العديد من الهواتف لاتدعم التقنية ،إضافة إلى بعض التحديات التي تواجه طريقة الشحن اللاسلكي و المتمثلة أساسا في بطء عملية الشحن مقارنة بالشحن عبر السلك.

و تنقسم طرق الشحن اللاسلكي إلى فئتين رئيسيتين : الشحن على مستوى الحقل القريب وهو الصنف المعتمد حاليا من طرف الشركات المصنعة للهواتف الذكية ،حيث تكون المسافة الفاصلة بين الشاحن والهاتف محدودة ،مع وجود تماس فيزيائي بين الطرفين،و يعتبر معيار الشحن اللاسلكي “تشي” (Qi)، المعيار الأكثر استخداما من طرف الهواتف الحديثة ، مثل هاتف أيفون 10 و غلاكسي اس 8 ،أما الفئة الثانية فتتمثل في الشحن على مستوى الحقل البعيد ،وفي هذه الحالة تبلغ المسافة بين الشاحن والجهاز عدة أمتار.

و يبدو أن حلم الشحن اللاسلكي على مستوى الحقل البعيد أصبح أقرب من أي وقت مضى، حيث واقفت أخيرا هيئة الاتصالات الفيدرالية الأمريكية (FCC) على جهاز للشحن اللاسلكي من تصنيع شركة تدعى  Energous ، وهي شركة ناشئة يقع مقرها في مدينة سان خوسيه الأمريكية.

و تحمل التقنية اسم WattUp ، و تعتمد على ترددات الراديو لشحن الأجهزة الذكية على مسافة تصل إلى 91.44 سنتيمتر، و صرح “ستيفن آر ريزون” ،المدير التنفيذي للشركة، أن النظام الجديد يتيح شحن عدة أجهزة -مثل الهواتف و الساعات و الحواسيب اللوحية- دفعة واحدة و في نفس الوقت ،وأضاف ” آر ريزون” أن تقنية الشحن اللاسلكي ستساهم في تطوير مجال أنترنت الأشياء و المنازل الذكية.

و من المرتقب أن تقوم شركة “إنيرجوس” باستعراض التقنية الجديدة في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية “سي إي إس 2018” الذي سيقام في مدينة لاس فيغاس الأمريكة في الفترة الممتدة بين 9 إلى 12 يناير/كانون الثاني الجاري.

التعليقات

التعليقات

تعليقات

بريدك الألكتروني لن يثم نشره

بأمكانك استعمال الرموز التالية الخاصة بـHTML