أساور ذكية تساعد على التخلص من إدمان المخدرات

نشر بواسطة أحمد ماء العينين 0


انتشرت الأساور الرياضية خلال السنوات الأخيرة بشكل ملحوظ ،حيث تتيح هذه الأجهزة للمستخدم تتبع حالته الصحية خلال مزاولته للتمارين الرياضية أو حتى أثناء نومه،كما يمكنها الكشف عن حالات الإجهاد والتوتر عند الإنسان اعتمادا على مستشعرات خاصة.
في جامعة ماساتشوستس الطبية بالولايات المتحدة الأمريكية يعمل باحثون على تطوير نوع من الأساور مهمتها تحديد الانتكاسات عند الأشخاص الذين يتتبعون برنامج للتخلص من إدمان المخدرات.

سوار ذكي
تشهد الأساور الذكية انتشارا واسعا خلال السنوات الأخيرة

حيث تعتبر مرحلة الانتكاسة من بين الأمور المهمة التي تتيح للأخصائيين معرفة الأسباب التي أدت إلى العودة مجددا لتعاطي المخدات،ويرى الباحثون أن الخصائص التي تتميز بها الأساور كخاصية التموضع الجغرافي والمستشعرات الخاصة من شأنها أن تسهل عملية تحديد معلومات عن أسباب مرحلة النكسة مثل مكان ، وقت و نوع المخدرات التي تم تناولها.

كما يطمح الفريق الباحث أن تمكن البيانات التي يتم تجميعها بواسطة أجهزة الاستشعار من التنبؤ بموعد حدوث الانتكاسة ليكون بمقدور الأطباء أو الأقارب التدخل قبل وصول المرحلة .
وقام الباحثون بإجراء تجارب على أشخاص يتعاطون بعض المواد المخدرة مثل الكوكايين ،حيث قامت الأساور خلال مدة معينة بجمع معلومات تتعلق بالمؤشرات قبل وبعد مرحلة الانتكاسة مثل انخفاض في درجة حرارة الجسم و انخفاض في الحركة.
ويأمل الباحثون في أن تساهم مثل هذه الابتكارات في تسهيل عملية الإقلاع عن بعض المخدرات التي تطلب برنامج دقيق لمتابعة حالة المدن.

التعليقات

التعليقات

تعليقات

بريدك الألكتروني لن يثم نشره

بأمكانك استعمال الرموز التالية الخاصة بـHTML