دور الترجمة في الصناعات الإبداعية

نشر بواسطة أحمد أسند 109 views0

Protranslate.NET

تشمل العديد من الصناعات إنشاء وتطوير مجالات جديدة يُطلق عليها الصناعات الإبداعية. إن هذه الصناعات دائمة النمو وهي بارزة في السوق العالمية. ونتيجة لذلك، تحتاج هذه الصناعات الإبداعية إلى المترجمين بشكلٍ كبير من أجل تقديم مجموعة متنوعة من الخدمات.

يُشبر مصطلح “الصناعات الإبداعية” إلى العديد من الصناعات التي تقوم بخلق كل مجالٍ جديد يتصوره خيال الإنسان. وتشمل هذه الصناعات التصميم والأزياء فضلاً عن الإعلان وصناعة الفيديو والسينما والتصوير الفوتوغرافي  والموسيقى والراديو وكذلك صناعة الفنون. وبصرف النظر عن التعامل مع الإبداع، تتشابه هذه الأعمال في الحاجة إلى خدمات الترجمة، على الرغم من اختلاف مدى ونوعية الترجمة التي يحتاجها كل اختصاص.

الترجمة والدعاية والإعلان

يساعد المترجمون في المواقع والإعلانات والشعارات واللوائح. حتى أن هناك نوعاً خاصاً من الترجمة أصبح شائعاً في سوق الإعلانات وهو الترجمة الابداعية وهو يركز أكثر على إعادة تشكيل المشاعر في لغة أخرى بدلاًمن الحفاظ على معنى صارم من الكلمات، مثل مانجده في ترجمة الوثائق القانونية.

الفيديو والأفلام

صناعة أخرى تُصنف ضمن الصناعات الإبداعية هي الفيديو والأفلام. يقوم المترجمون في هذه الصناعات بالعديد من الأعمال ولعلّ أبرزها هي ترجمة الأفلام الأجنبية والدبلجة.

التصميم والأزياء والهندسة المعمارية

عندما يتعلق الأمر بالتصميم نجد لدى المترجمين مجموعة متنوعة من الوظائف. فهم يعملون في مجال العمارة والبناء في ترجمة المخططات والكتيبات. أما في صناعة الأزياء، تتطلب العديد من مجلات الموضة المترجمين. وبعض هذه المجلات ذات طابع عالمي و تُنشر في عدة لغات مختلفة.

ألعاب الكمبيوتر والبرمجيات

واحدة من الصناعات الإبداعية التي عادة لا نفكر فيها هي صناعة برامج وألعاب الكمبيوتر. يقوم المترجمون في هذه الصناعات بترجمة الحوار وشاشات القوائم وغير ذلك. وبسبب توزع متابعي ألعاب الكمبيوتر في جميع أنحاء العالم يجب أن تكون الألعاب والبرامج متوافقة مع لغات جميع بلدان العالم.

وفي الختام يمكننا القول بأن الترجمة نفسها هي صناعة إبداعية تساعد على نمو وتوسع العالم من خلال عقول موظفيها المبدعين. يمكنكم تصفح خدمات الترجمة الاحترافية عبر منصة الترجمة الإلكترونية من هنا Protranslate.NET !

التعليقات

التعليقات

تعليقات

بريدك الألكتروني لن يثم نشره

بأمكانك استعمال الرموز التالية الخاصة بـHTML