دبي تطلق أول مكتب في العالم مطبوع بتكنولوجيا الطباعة الثلاثية الأبعاد

نشر بواسطة زكرياء أجبود 0


تكنولوجيا الطباعة الثلاثية الأبعاد أخدت منعرج آخر في السنوات الأخيرة، بحيث أصبحنا نرى مشاريع لم نكن يوما نتخيل أن الطابعة التي تعودنا رؤية نتائجها على الورق، تحولت لأرض الواقع ببناء أشياء ملموسة، لكن اليوم هته التكنولوجيا تطورت أبعد من ذلك بكثير، بحيث سمحت للمصممين لأخراج التصاميم المعقدة الى أرض الواقع، بكلفة أقل و بسرعة أكبر مقارنة بالطرق التقليدية كمجال البناء مثلا. خطوة إضافية مهمة جاءت من مدينة دبي، بحيث تم افتتاح أول مكتب في العالم مطبوع بتكنولوجيا الطباعة الثلاثية الأبعاد.

dubai-3d-printed-office-2

 

ويعتبر هذا المبنى الأول في العالم الذي تم بنائه باستخدام طابعة تستخدم تقنية ثلاتية الأبعاد، وكونه أيضا معدا بشكل كامل للأستخدام العملي، ويتوفر المبنى على كامل الخدمات الأساسية كالمياه والكهرباء بالأضافة لكونه مكيف بشكل كامل.

مساحة المكتب تصل الى 250 مترا مربعا، وتم استخدام طابعة ثلاتية الأبعاد بارتفاع يصل ل20 قدما وطول 120 قدما وعرض 40 قدما، التي قامت بمعظم العمل، بمساعدة دراع آلي لتنفيذ العملية.

تم استغراق مدة 17 يوما لطباعة الأجزاء الأساسية من المبنى، وتم تركيبه في مدة يومين من فريق عمل مكون من 7 أشخاص. وأشرف 10 كهربائيين و أخصائين على تنفيذ الأعمال المتعلقة بالهندسة الكهربائية والمكانيكية، مما وفر ما قدره 50 في المئة من تكلفة اليد العاملة.

 

dubai-3d-printed-office-4

مزانية المشروع غير معروفة، لكن كما تم ذكره سابقا فحكومة دبي أعلنت أن المشروع كلف نصف المزانية، مقارنتا بمبنى بنفس الحجم يستخدم الطرق التقليدية في البناء.

مشروع مكتب المستقبل هو جزء من استراتيجية لجعل دبي والأمارات العربية المتحدة رائد عالمي في مجال تكنولوجيا الطباعة الثلاثية الأبعاد. التي تشمل ثلاث قطاعات رئيسية وهي البناء والتشييد، والمنتجات الطبية والمنتجات الاستهلاكية.

بعض الصور خارج و داخل المبنى

 dubai-3d-printed-office-5

dubai-3d-printed-office-6  dubai-3d-printed-office-8 dubai-3d-printed-office-9 dubai-3d-printed-office-10

التعليقات

التعليقات

تعليقات

بريدك الألكتروني لن يثم نشره

بأمكانك استعمال الرموز التالية الخاصة بـHTML