خوارزميات قادرة على قراءة أفكار الإنسان

نشر بواسطة أحمد ماء العينين 0


يعتبر تطوير أنظمة قادرة على قراءة أفكار الإنسان من بين التحديات التي تشغل بال المتخصصين في مجال العلوم العصبية ،حيث ستمكننا هذه الخطوة من فهم الطريقة التي يعمل بها الدماغ مما سيسهل مستقبلا عملية تطوير برامج تحاكي في عملها الدماغ البشري.

في جامعة واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية تمكن باحثون من تطوير خوارزميات قادرة على قراءة أفكار الإنسان في الوقت الآني ،بالاعتماد على  إلكترودات يتم زرعها على مستوى الفص الصدغي للدماغ.

وقام الباحثون بإجراء تجربة على سبعة أشخاص يعانون من مرض الصرع ،حيث تم في البداية عرض صور لأشخاص و منازل على شاشة الكومبيوتر ،لتقوم بعد ذلك الإلكترودات المزروعة على مستوى الفص الصدغي بنقل الإشارات العصبية إلى نظام يعتمد على خوارزميات معينة تقوم بتحليل تلك الإشارات.

ليتم في المرحلة الموالية عرض سلسلة جديدة من الصور (صور لأشخاص ومنازل)،حيث استطاع البرنامج تحديد ما إذا كان الشخص يرى صورا لمنازل أم لأشخاص  بدقة بلغت 96 %  و في وقت آني ومتزامن (تفاوت يقدر ب 20 جزء من الثانية).

قراءة أفكار الإنسان
يطمح الباحثون إلى توفير تقنيات حديثة تتيح قراءة أفكار الإنسان

و يرى الباحثون أن هذه الخطوة  تعتبر تقدما جديدا في فهم وظائف الدماغ،حيث يأمل الخبراء أن تساعد هذه الأداة في فهم بعض الأمراض التي تؤثر على وظائف الذاكرة و الوظائف الحركية مما سيساهم في إيجاد طرق لإعادة تأهيل الدماغ .

التعليقات

التعليقات

تعليقات

بريدك الألكتروني لن يثم نشره

بأمكانك استعمال الرموز التالية الخاصة بـHTML