خمس طرق سهلة ستطور من مهاراتك على الفوتوشوب

نشر بواسطة زكرياء أجبود 0

نصائح فوتوشوب

فوتوشوب أقل ما يمكن نقول عليه أنه برنامج أكثر من رائع، عرف تحسينات كبيرة في السنوات الأخيرة من طرف الشركة الأم Adobe، البرنامج يسمح لك بتصميم كل ما يدور في بالك من إبداعات بدون حدود لذلك أضحينا اليوم نرى إبداعات نكاد لا نصدقها. لذلك نقدم لكم في هاته المقالة 5 طرق سهلة ستخول لك  رفع وتحسين مهاراتك على الفوتوشوب إن داومت على تطبيقها.

تعلم اختصارات لوحة المفاتيح

فوتوشوب برنامج عملاق يشمل آلاف الخواص والمميزات. كل أداة يمكن الوصول إليها عن طريق قائمة البرنامج أو شريط الأدوات، لذلك تذكر كل واحد على حدة ودوره فهو تحدي ليس سهل. بحيث ستبدأ كل مرة في صراع مع الفأرة للقيام بشيء ما، وهذا الأمر سيبطأ من عملك وإنتاجيتك في استعمال برنامج فوتوشوب.

1shortcuts

إذا كنت ترغب في استعمال فوتوشوب باتقان، فمن أهم الخطوات التي يجب ان تعيرها أهمية هو اختصارات لوحة المفاتيح. هذا الأمر سيجعل استعمالك للبرنامج أكثر سلاسة. مثلا تريد استعمال أداة الفرشاة؟ اضغط على حرف B، أو تريد إضافة طبقة جديدة؟ Control-Shift-N اذا كنت على وينذورز، أو Command-Shift-N اذا كنت تستخدم ماك.

جميع الأدوات والخاصيات المتواجدة على برنامج فوتوشوب لديها اختصار على لوحة المفاتيح. اذا كنت تستعمل أداة ليس لها اختصار، فيمكنك أن تنشأ لها واحدا خاص بها.

أحسن طريقة لكي تتعلم الإختصارات هي أن تقوم بطبع ورقة مع جميع اختصارات لوحة المفاتيح وتقوم بألصاقها على حائطك في مكان يمكنك رؤيته. إذا رغبت في عمل شيء ما ونسيته قم بالأطلاع عليها.

جرب طرق مختلفة للقيام بأي شيء على البرنامج

في برنامج فوتوشوب ليس هناك طريقة وحيدة لعمل الأشياء، فيمكنك استعمال أدوات مختلفة لتصل لنفس العمل النهائي بطرق مختلفة. ومن الأخطاء الشائع التي يرتكبها الأشخاص الجدد في تعلم فوتوشوب انهم يتعلمون طريقة أو تقنية التي تؤدي لنتيجة ما دون أن يفهموا لماذا تصلح و ما دورها.

لذينا في الصورة أسفله فلتر High Pass و طبقة Smart Sharpen، هما أداتين مختلفتين لكن في جميع الحالات يمكن ان نصل الى نتيجة متقاربة من الأداتين.

2differentways

في المرة القادمة التي تستعمل فيها برنامج فوتوشوب حاول استعمال أدوات مختلفة بدل الاعتماد على أداة التي تستعملها دائما. في الصورة أعلاه الطبقتين معا يقومان بزيادة التباين. أحيانا لن تصل للنتائج التي ترغب بها لكن في معظم الحالة فهي مقبولة. مهما حدث ستتعمق في فهم الأداتين .

عندما تصل لمرحلة تحول فيها تفكيرك و قدرتك عن كيف سأفعل الأشياء؟ إلى كيف ستفعل ما كانت تنوي فعله بغض النظر عن الأداة؟ فأعلم أنك في الطريق الصحيح لتصبح محترف في برنامج فوتوشوب.

شاهد أعمال المحترفين

من أفضل طرق لتعلم الفوتوشوب هي متابعة أعمال المحترفين الأمر الذي سيرفع من مهاراتك على البرنامج. أصعب شيء الذي يجب أن تركز عليه عند تعلمك برنامج فوتوشوب هو تطور تفكيرك من كيف تستعمل كل أداة الى متى سأستعمل كل أداة. فالأولى أسهل بكثير من الأخيرة.

العديد من الناس تشاهد دروس على الأنترنت لتعلم اساسيات الفوتوشوب و بعدها يتوقفون، بحيث يعتقدون أنهم تعلموا ما يكفي. بدلا من ذلك فننصح بالإستمرار في مشاهدة دروس متقدمة أكثر، فبمجرد ان تفهم كيف تتعامل مع أساسيات البرنامج فيجب عليك متابعة دروس لترفع من مستواك الحالي. لا تحاول ان تقلد المدرس، فقط حاول ان تتعلم كيف يستعمل الأدوات فحينها ستحصل على معرفة تخول لك الأمكانية لتعرف طريقة العمل بالأدوات حين يتعلق الأمر بعمل يخصك.

لا تحاول عمل كل شيء دفعة واحدة

من الأشياء التي يمكنك أن تقوم بها عند استعمال الفوتوشوب هو ان تجلس،  وتعمل على مشروعك بشكل كافي، قم بحفظه، و بعدها شاركه مع الجميع أو الزبون. عندما تعمل بشكل متواصل و على المدى البعيد فهذا سيجعل الأمر أكثر سهولة لتصل للمرحة التالية. بشكل بسيط اضافة بعض الإضاءة أو بعض التعديلات قد تدفع صورة من أن تكون رائعة لتحولها لصورة مميزة تماما.

dont-do-everything

هناك استراتيجيتين يمكن استعمالهما لكي تتفوق على هذه. تطبيقهما سيرفع من مستوى مهاراتك على الفوتوشوب.

الأولى، كل خاصية تستعملها في الفوتوشوب قم بتحريكها بالشكل الكافي حتى تصل لنتيجة تقتنع فيها بكل شيء.

الثانية، بعد انهاء اي عمل، انهض ، و اذهب لتتمشى لمدة عشرون دقيقة. لا تنظر للعمل حتى يمر هذا الوقت. بعد العودة للجلوس فستنظر للعمل بأعين منفتحة و مستعدة لمشاهدة الأخطاء و التحسينات الضرورية التي ستجعل العمل أفضل.

شارك في مسابقات للتصميم

حين ترى أنك أصبحت على استعداد تام، فربما سترغب في أن تتحدى نفسك و الحصول على بعض المرح في نفس الوقت عن طريق المشاركة في مسابقات، فهذا سيجعلك تتحفز لترفع من مهاراتك عن طريق تحدي الأخرين و الفوز، ففي نفس الوقت ستتعرف على تصاميم الآخرين التي ربما توفر لك بعض الإلهام.

الهدف سيكون بالطبع الفوز بالمسابقة، و لكن في العمق فهي أبعد من ذلك، بحيث ستعطيك الفرصة لكسب احترام الناس من خلال أعمالك. و في بعض الحالات ستحصل على بعض التعاليق الإيجابية المفيدة. و كذلك ستعرف أين وصل مستواك مقارنة مع المصممين الآخرين.

article-2581126-1C4C697200000578-344_634x395

خاتمة

لقد حصلت الآن على خمس طرق فعالة لتتطور من مهاراتك على الفوتوشوب. الطرق سهلة وبعضها يحتاج الى بعض الوقت. لا يمكنك ان تتقن جميع اختصارات لوحة المفاتيح في ليلة، يجب أن تستمر في التعلم و أن تجرب العمل بمختلف التقنيات، و احصل على راحة دائما عندما تنهي أعمالك. حينها تذكر أنك دائما في الطريق الصحيح.

التعليقات

التعليقات

تعليقات

بريدك الألكتروني لن يثم نشره

بأمكانك استعمال الرموز التالية الخاصة بـHTML