تطوير الحاسوب الكمومي أصبح أقرب من ذي قبل

نشر بواسطة أحمد ماء العينين 179 views0


تسعى العديد من الدول الرائدة في مجال التكنولوجيا إلى تطوير حواسيب تعتمد على تقنيات ميكانيكا الكم، حيث نجحت بالفعل بعض المشاريع في تصنيع حواسيب كمومية قادرة على إجراء ملايين العمليات الحسابية في ظرف وجيز ، إلا أن الحواسيب الموجودة حاليا تنتج فقط أجزاء بسيطة مقارنة مع قوة المعالجة التي يفترض نظريا أن تكون قادرة على إنتاجها.

ويبدو أن حلم تطوير حاسوب كمومي خارق أصبح أقرب من ذي قبل ،وفي هذا الصدد يعمل  فريق دولي من الباحثين على مشروع جديد يهدف إلى تطوير حاسوب كمومي كبير الحجم بإمكانه إحداث ثورة تقنية، حيث يعتقد الباحثون أنهم استطاعوا تجاوز المشاكل التقنية التي كانت تؤجل تطوير الحاسوب الكمومي.

 

وأشار الباحثون أنهم يعملون حاليا على بناء نموذج أولي لحاسوب كمومي ضخم استنادا إلى النتائج التي توصلوا إليها ، ومن المتوقع أن يكون هذا الحاسوب أسرع ملايين المرات مقارنة بالحواسيب الحالية.

و أكد الباحثون  بجامعة “ساسكس” البريطانية أن هذا الجهاز هو “أكبر وأغلى” جهاز في العالم، ويمكن الإستفادة من هذا النوع من الحواسيب في العديد من المجالات ، حيث ستساهم قوة المعالجة المذهلة التي يتميز بها الحاسوب في التوصل إلى علاج بعض الأمراض و حل المسائل العلمية المعقدة، وتُقدر تكلفة هذا المشروع الطموح بما لا يقل عن 125 مليون دولار، ومن المرجح أن يتم تصنيع النموذج الأولي في غضون عامين.

دي-ويف : حاسوب كمومي من غوغل
دي-ويف : حاسوب كمومي من غوغل

جدير بالذكر أن حواسيب الكم تعتمد على مبادئ ميكانيكا الكم وظواهره في طريقة معالجة البيانات،حيث يتم قياس كمية البيانات المعالجة في هذه الحواسيب بوحدة “الكيوبت” (Quantum bits) عكس وحدة “البت” التي يتم اعتمادها في الحواسيب العادية ، و سبق لشركة غوغل أن قامت بالتعاون مع وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” لتطوير حاسوب كمومي يحمل اسم D-Wave 2X و يتميز بسرعة فائقة في معالجة البيانات ، حيث يعتبر أسرع 100 مليون مرة مقارنة مع الحواسيب العادية .

التعليقات

التعليقات

تعليقات

بريدك الألكتروني لن يثم نشره

بأمكانك استعمال الرموز التالية الخاصة بـHTML