“بودكاسات” تهتم بالتقنية و العلوم تستحق المتابعة

نشر بواسطة أحمد ماء العينين 407 views0


تعتبر ثقافة “البودكاست” (Podcast) من بين الأمور المنتشرة بشكل كبير في دول كأمريكا وبعض الدول الأروبية ،حيث يمكن تعريف هذا النوع من المحتوى بمثابة تدوين صوتي يتم إنتاجه بهدف تزويد المستخدم بمعلومات حول موضوع معين أو بهدف مناقشة مواضيع اجتماعية ،علمية ،وتقنية من طرف أشخاص مهتمين و متخصصين في مجالات معينة.

في العالم العربي لازلت هذه الثقافة قليلة الإنتشار إلا أنه في الآونة الأخيرة ظهرت مجموعة من المبادرات المميزة التي تطمح إلى تقديم محتوى صوتي مميز،وفي هذا المقال سوف نقوم بتسليط الضوء على أبرز هذه المبادرات والتي تهتم على وجه الخصوص بمجال التقنية و العلوم.

1- بودكاست علم اف ام :

إن كنت من الأشخاص المهتمين بمعرفة آخر أخبار العلوم و التقنية و ترغب في الاستمتاع بنقاشات علمية ممتعة ،فأنصحك وبشدة بمتابعة بودكاست علم إف إم الأسبوعي والذي يتم تقديمه من طرف رامي طيبة و الدكتور ساري صبان.

البودكاست كما يتم تعريفه من طرف منتجيه عبارة عن بودكاست مهتم بآخر أخبار العلوم من فيزياء, وأحياء, وكيمياء, و الشلة الباقية، الشئ الجميل الذي يميز هذا البودكاست هو طريقة التي يدار بها الحوار بين رامي طيبة و ساري صبان و التي تكون بشكل عفوي يجعلك تستمتع بالمعلومات التي يتم ذكرها.

إن قررت متابعة علم إف إم  فهناك عدة طرق ستمكنك من التوصل بآخر الحقات ، سواء عبر iTunes أو على حساب SoundCloud ،أو على شبكة مستدفر التي تعد من بين المنصات العربية التي تجمع مذيعي البودكاست المستقلين.

2-بودكاست كلام :

إن كنت من الأشخاص الذين يودون معرفة قصص نجاح رواد الويب في العالم العربي فهذا البودكاست سيثير إعجابك بشكل كبير،ثمود بن محفوظ يختار في كل حلقة شخصية معروفة في الويب العربي ليطرح عليه مجموعة من الأسئلة التي ستجعلك تعرف كل صغيرة و كبيرة عن مشروع تلك الشخصية.

ثمود بن محفوظ مميز من ناحية طريقة محاورته و عادة ماتكون الحلقة بمليئة بالمعلومات و التجارب المفيدة في قالب من الدعابة و المرح ،  فإن كنت تريد مثلا معرفة قصة نجاح  الأستاذ أحمد عبد القادر مؤسس موقع البوابة العربية للأخبار التقنية أو قصة نجاح مطور تطبيق المصمم الذي حقق أكثر من 2 مليون تحميل و أكثر من ربع مليون دولار أرباح فلا تتردد في سماع هذا البودكاست الذي سيحفز بلا شك في البدء في مشروعك الريادي.

يمكن متابعة هذا البودكاست على منصة SoundCloud ،وإن كنت ترى أن هذا النوع من المحتوى يستحق الدعم فيمكنك  دعم منتج هذا المحتوى الذي يستحق كل التشجيع على منصة patreon.com.

 3-بودكاست هايبرستيج :

هايبرستيج هي عبارة عن منصة رقمية تغطي عالم التكنولوجيا وتقاطعه مع المجتمع والثقافة إضافة للعلوم والفنون. يحاول الموقع إلقاء الضوء على التغطيات التكنولوجية العالمية وآراء معظم كبار نقاد التكنولوجيا ومراجعات الكتب ومقالات الرأي.

المنصة تقدم كذلك مجموعة من البرامج الصوتية (البودكاست) التي تهتم بتحديثات وأخبار حول الويب والتكنولوجيا والعلوم ،بالإضافة إلى مناقشة آخر تقنيات عالم البرمجية والتطوير والعديد من الأمور الأخرى ، و لمتابعة هذا البودكاست يمكنك الاشتراك في حساب هايبرستيج على منصة SoundCloud.

4-بودكاست فنجان :

يقوم الأخ عبدالرحمن أبومالح في هذا البودكاست باستضافة ضيوف للتحدث عن مواضيع مختلفة وعادة ماتكون المواضيع متعلقة بالتكنولوجيا و جديد الإنترنت ،فإن كنت ترغب في التعرف على ملخص بعض المؤتمرات كمؤتمر آبل أو تريد الاستمتاع بنقاشات حول مستقبل التقنية و الواقع الإفتراضي فلا تتردد في تحضير فنجان من القهوة و الاستمتاع بهذا البودكاست على منصة SoundCloud.

التعليقات

التعليقات

تعليقات

بريدك الألكتروني لن يثم نشره

بأمكانك استعمال الرموز التالية الخاصة بـHTML