بطاريات تستمد الطاقة من العرق

نشر بواسطة أحمد ماء العينين 23 views0


تعتبر البطاريات من بين العناصر المهمة في مختلف الأجهزة الذكية ، و عادة ما تتميز معظم البطاريات بالصلابة ، الأمر الذي يشكل عائقا أمام الشركات عند رغبتها في تصنيع أجهزة تتميز بتصميم يجمع بين المرونة و النحافة ،خصوصا عندما يتعلق الأمر بالأجهزة الملبوسة مثل الأسوار و الساعات الرياضية أو الملابس الذكية، وعلى الرغم من نجاح بعض الشركات مثل “باناسونيك” في تطوير بطاريات مرنة ، إلا أن البطاريات المرنة لم تشق بعد طريقها إلى الأسواق.

وفي هذا الصدد يعمل باحثون من جامعة “بينغهامتون” بالوالايات المتحدة الأمريكية على تطوير بطاريات بيولوجية على شكل قماش تتميز بقدرتها على توليد الطاقة من عرق الإنسان،حيث أشار الباحثون أن البطاريات الجديدة تستخدم البكتيريا الموجودة في العرق كمصدر لتوليد الطاقة ، وقد تكون بديلا جيدا عن البطاريات التقليدية ،خصوصا عندما يتعلق الأمر بالأجهزة القابلة للارتداء و الملابس الذكية.

و تعتمد التقنية على استغلال البكتيريا الموجودة في افرازات العرق من أجل إحداث تفاعلات أكسدة-اختزال التي تؤدي في نهاية الأمر إلى توليد طاقة كهربائية ،و يمكن للبطارية توليد كمية طاقة تصل إلى 6.4 ميكرو-واط لكل سنتمتر مربع وهي كمية كافية لتشغيل مصباح صغير من نوع LED لمدة 20 دقيقة.

و أشار “سيوخيون تشوي” أستاذ بجامعة “بينغهامتون” ومشرف على المشروع أن هذا النوع من البطاريات يمكنها الحفاظ على نفس الكفاء بعد طيها عدة مرات ، كما أنها تعتبر تكنولوجيا متجددة، وصديقة للبيئة.

و على الرغم من أن التقنية لا تزال في مرحلة الاختبار و التجريب إلا أنها من المرتقب أن تساهم في تسهيل عملية تصنيع الأجهزة الملوبسة ، و يمكن دمج البطارية في الملابس الرياضية مثل الجوارب و القفازات ، والاستفادة من العرق لإنتاج طاقة كافية لتشغيل أجهزة بسيطة مثل أجهزة قياس نبضات القلب، أو قياس نسبة السكر في الدم.

التعليقات

التعليقات

تعليقات

بريدك الألكتروني لن يثم نشره

بأمكانك استعمال الرموز التالية الخاصة بـHTML