الكاميرة المناسبة لإنشاء محتوى مرئي مميز

نشر بواسطة أحمد ماء العينين 255 views0


كثيرون هم من يسجلوا مقاطع من أجل رفعها على الأنترنت ومن أشهر المنصات التي ترفع عليها هذه التسجيلات هي منصة يوتوب الشهيرة، كذلك هم عديدون من يبحثون بشكل يومي عن تحسين جودة أعمالهم التي ترفع على الشبكة ومن بين أهم النقاط التي يجدون صعوبة كبيرة في تجاوزها هي إختيار الكاميرة المناسبة .

لهذا سأتحدث حسب تجربتي الشخصية حول الكاميرة المناسبة بالنسبة لك كمنشئ محتوى مرئي على الأنترنت. هذا المقال موجه بالأساس للأولئك الذين يرغبون في البدأ من الصفر، الدخول لهذا العالم والإبحار به وكذلك لأولئك الذين يرغبون في الحصول على عمل نهائي بجودة أكبر من سابقه.

نعلم جميعا أن لكل واحتياجاته حسب المجال الذي يتحدث فيه، كذلك من الأمور التي تختلف كثيرا هي الميزانية المادية لكل منا. لكن هناك أمور عامة نشترك فيها جميعا وهي بالضبط التي سنعيرها إهتماما أكبر.

كيف سنختار الكاميرة المناسبة لليوتوب؟

1- الميزانية :

من الأمور المهمة جدا هي تحديد الميزانية التي يمكنك إنفاقها من أجل الحصول على الكاميرا التي تناسب إحتياجاتك. إذا قبل كل شئ عليك أن تحدد ميزانية قصوى من المال، أي أن تحدد مبلغ  المال الذي تستطيع إنفاقه ومن هذه النقطة يمكننا البدأ في البحث.

الميزانية اللازمة لاختيار الكاميرا المناسبة
الميزانية اللازمة لاختيار الكاميرا المناسبة

 

2- المواصفات الأساسية للكاميرا :

من أهم المواصفات التي لا يمكنك الإستغناء عنها أبدا هي أن تتمكن هذه الكاميرا من تصوير الفيديو بجودة Full HD من 25 إلى 30 صورة في الثانية. إن لم تكن هذه الصفة في الكاميرا التي تفكر في إقتناءها إنس الأمر تماما لأنه بدون ذلك لن تحصل على منتج إحترافي. هذه الصفة أساسية لأن الجميع في اليوتوب يسجل بجودة Full HD  لا يمكنك المنافسة بأقل من ذلك.

التصوير بدقة عالية من النقاط الأساسية لاختيار الكاميرا
التصوير بدقة عالية من النقاط الأساسية لاختيار الكاميرا

من بين الصفات المهمة كذلك هي إمكانية تدوير شاشة الكاميرة. بهذه الطريقة ستتمكن من مشاهدة كل ما تصوره في الحين وتلاحظ أي خطأ أو توقف في التسجيل. لأن في غالب الأحيان ستقوم بتسجيل هذه المقاطع بمفردك دون أي مساعدة.

أيضا لا يمكننا أن نغفل ميزة مهمة وهي قدرة الكاميرا على التركيز التلقائي. لأننا نتحرك بشكل مستمر أثناء التسجيل ما يجعلنا مجبرين على تعديل التركيز. إن كانت الكاميرة تتميز بالتركيز التلقائي في وضع الفيديو فإنها ستقوم بتتبعك كهدف في كل حين. فعادة عند التصوير بمفردك وإستخدام كاميرا لا تتوفر على هذه الخاصية ستكون مجبرا على وضع موضوع معين في المكان التي ستقف فيه من أجل تحديد التركيز وتعب مستمر لضبط ذلك، في النهاية تتفاجئ بأن النتيجة ليست كما كنت تتوقع حيث انه في معظم التغييرات التي ستقوم بها عن غير قصد مثل الإقتراب أو الإبتعاد من الكاميرا ستظهر بشكل مضبب وغير واضح.

التركيز التلقائي أثناء تصوير الفيديو
التركيز التلقائي أثناء تصوير الفيديو

كذلك يستحسن أن تتميز الكاميرة بمدخل للمايكروفون، لنتمكن من تركيب مايكروفون خارجي خصوصا عندما نتحدث عن كاميرات الريفليكس (Reflex) ، حيث أنها تصدر أصوات أثناء التركيز التلقائي والمايكروفون المدمج لا يكون ذو جودة عالية. رغم أن هذه الميزة لا أعتبرها مهمة جدا حيث أنه يمكننا تسجيل الصوت بإستخدام مسجلة خارجية وتركيب الصوت بعد ذلك في مرحلة المونتاج ، كاستعمال مثلا مايكروفون zoom H1 الذي يحظى بشعبية كبيرة لدى صناع المحتوى المرئي على موقع يوتوب.

مايكروفون Zoom H1
مايكروفون Zoom H1

3- جمع الميزانية بالموصفات الأساسية :

الآن نعلم الميزانية التي يمكننا دفعها وكذلك المواصفات الأساسية، إذا ما علينا سوى البحث عن الكاميرا التي تجتمع فيها المواصفات السالفة الذكر ، يمكنك البحث في المتاجر الإلكترونية مثل “أمازون” أو مباشرة في أحد المحلات المتخصصة. لكن يبقى مشكل وحيد.. ماذا إن لم تتناسب جميع الصفات مع ميزانيتنا؟ صفة التسجيل بالـFull HD  هي الأهم ولا يمكنك الإستغناء عنها. أم باقي المواصفات فيمكننا الأستغناء عن واحدة منها كأقصى حد!

4- ماهي الكاميرا التي تجتمع فيها كل هذه المواصفات:

كانون 700 دي أو الإصدارات الجديدة EOS 750D / 760D، بعدسات STM ونظام التركيز المتطور في تسجيل الفيديو تمكنك من الحصول على تركيز تلقائي هادئ وسلس. بالنسبة للتصوير في الأماكن ذات الإضاءة المنخفضة يمكننا الإستعانة بعدسة 50ملم 1.4، التي ستمكننا من الحصول على إضاءة مناسبة وتضبيب الخلفية ليركز المشاهد على ما نريد فقط. تتميز هذه الكاميرا كذلك بشاشة تعمل باللمس قابلة لدوران في جميع الإتجهات، بالإضافة إلى احتوائها على مدخل لمايكروفون خارجي وأهم نقطة هي أنها قادرة على التصوير بجودة Full HD. سعر الجسم لوحده يبلغ 350 يورو تقريبا، أما سعر الكيت العادي (EF-S 18-55mm f/3.5-5.6 IS STM) فيصل لـ 450 يورو تقريبا.

Canon 700D كاميرا مثالية لتصوير محتوى مرئي
Canon 700D كاميرا مثالية لتصوير محتوى مرئي

 

يمكنك التعرف على ملخص للموضوع في هذا الفيديو

معلومات عن الكاتب :

أيوب التمياتي

 

شارك بمقالك على موقع عالم التكنولوجيا :

موقع عالم التكنولوجيا يفتح المجال لجميع المدونين و المتخصصين في التقنيات و التكنولوجيات الحديثة للمشاركة في قسم “مقالات الضيوف” ،فإن كنت ترغب في نشر مقال من إنجازك يعكس تجربتك في مجال البرمجة ، التصميم ،أو التصوير، وغيرها من المجالات الأخرى ،فلا تترد في إرسال مقالك على البريد الإلكتروني التالي : [email protected] مع إدراج إسمك باللغة العربية و صورة خاصة بك.

التعليقات

التعليقات

تعليقات

بريدك الألكتروني لن يثم نشره

بأمكانك استعمال الرموز التالية الخاصة بـHTML