أفضل التطبيقات لتعلم البرمجة على هاتفك الذكي

نشر بواسطة زكرياء أجبود 1٬205 views0


مع التقدم التكنولوجي الحاصل، مستخدمي الهواتف الذكية في ارتفاع مهول وبل مازالة هاته الأرقام المخيفة تتقدم كل سنة لمستعملي الهواتف الذكية، ومع هذا ظهرت العديد من التطبيقات المفيدة التي تقدم إفادة حقيقة لمن يبحث عن التعلم و تطوير مستوياته بدلا عن استعمال الهواتف فقط في الدردشة و اللعب. في هذا المقال نقدم لكم بعض التطبيقات لتعلم البرمجة ولكن ليس هذا فقط ، حيث تعتبر هذه التطبيقات تفاعلية و بعضها يسمح لك بكتابة الكود والتفاعل مع الدروس.

EdX – Online Courses .1

دروس مجانية من أكبر المؤسسات والجامعات في العالم، تم طرحها  من طرف خبراء من جامعات كـ Harvard University, MIT, UC Berkeley, Tsinghua University, Microsoft, Linux, The Smithsonian و العديد. دروس مجانية مختلفة في علوم الحاسوب و البرمجة و العديد من المواد الأخرى كـ الهندسة، التاريخ، الفلسفة و العديد.

أينما كنت أنت تتوفر الآن على فرصة للتعلم من جامعات لم تحلم يوما بالدخول لها، يمكنك التسجيل والحضور لمحاضرات و دروس بشكل مباشر وكأنك في القسم أو يمكنك أيضا تحميل فيديوهات الدروس ومشاهدتها أينما ذهبت، يمكنك أن تختبر نفسك بمجموعة من المسابقات و الامتحانات التي يقدمها التطبيق. حصولك على هاته الدروس يخول لك الحصول على شهادات معترف بها في العديد من الشركات الكبرى.

حمل التطبيق على النظامين :  Android | iOS

3-Top-MOOC-Providers-Coursera-Udacity-edX-Feature_1290x688_KL

 

إقرأ كذلك : خمس تطبيقات مجانية ستمكنك من تعلم اللغة الإنجليزية باستمتاع

Coursera .2

تعلم البرمجة مع هذا التطبيق الذي يوفر دروس مجانية، أكثر من 1000 درس مقدم من طرف أفضل الجامعات في العالم، كل هذا سيساعدك على التفوق في دراستك أو في مسارك المهني بأتقان اللغات الأكثر طلبا من الشركات.

كورسيرا يقدم لك أيضا دروس في العديد من المجالات الأخرى وليس البرمجة فقط كالطب، الرياضيات و الموسيقى… الدروس توفر على شكل فيديوهات التي يمكنك ان تشاهدها أو تقوم بتحميلها لأستعمالها عند غياب الأنترنت.

العديد من المسابقات و المشاريع المفتوحة لتزيد من تعزيز مكتسباتك، بل و الحصول على شهادات عند انتهائك من الدروس. التطبيق متوفر بالعديد من اللغات منها  Chinese, Spanish, Portuguese, French, Russian.

حمل التطبيق على النظامين :  Android | iOS

coursera-android

 

Udacity – Learn Programming .3

تعلم البرمجة بلغات كـ HTML, CSS, Javascript, Python, Java و لغات عديدة أخرى. للناس التي تبحث عن ترقية في العمل عن طريق كسب معرفة جديدة أو رفع مهارتها من أجل البدأ في مشروع جديد، التطبيق يوفر مستويات مختلفة من الدروس، من الأساسيات حتى مستويات جد متقدمة.

حمل التطبيق على النظامين :  Android | iOS

hacking-02-udacity

 

Learn programming .4

هذا التطبيق مميز للغاية و يمكن أن أعتبره التطبيق الأكثر شمولة في كل ماسبق، أكثر من 30 لغة برمجية مختلفة تشمل اللغات الأكثر استعمالا، بالأضافة إلى أن التطبيق متاح بـ 19 لغة مختلفة للأسف لا تشمل اللغة العربية، تصميم التطبيق رائع (material design) ، التطبيق يحتوي على العديد من المميزاز : كأسئلة للأستعداد و التدرب على مقابلات العمل، كتابة الكود بشكل تفاعلي، مسابقات لأختبار ما تعلمته من الدروس.

حمل التطبيق على نظام :  Android

Learn-programming-Premium-Full-Apk

 

SoloLearn .5

مجموعة من التطبيقات الخاصة بالبرمجة لمجموعة من اللغات كـ Javascript،HTML،CSS، PHP… كل لغة لها تطبيقها الخاص، يقدم التطبيق الأساسيات الخاصة بكل لغة مرتبة و منسق، وبعد انهائك لكل مرحلة يتم فتح مرحلة اخرى كمثال عندما تنهي من الأساسيات سيتم فتح مرحلة جديدة خاصة بتحديات جديدة لتختبر ما تعلمته في السابق بطريقة تفاعلية، تشمل كتابة الكود والتدرب عليه، وفي آخر المراحل يمكنك الحصول على شهادة لما تعلمته عندما تنهي جميع المراحل المتواجدة في التطبيق.

حمل التطبيقات على أنظمة :Windows PhoneAndroid | iOS

devices

 

6. Programming Hub

تطبيق لتعلم لغات البرمجة مثل Assembly, HTML, VB.NET, C, C++, C# (C Sharp), JavaScript, PHP, Ruby, R Programming, CSS, Java والعديد من اللغات الأخرى. التطبيق يعطي أمثلة سهلة للتعلم تقدم بشكل بسيط و سهل الفهم تم إعدادها من طرف متخصصين في المجال. التطبيق يحتوي على محرر كود مباشر لكتابة الكود والحصول على النتائج بشكل آني على هاتفك، التطبيق يحصل على تحديثات دورية تشمل دروس جديدة.

حمل التطبيق على النظامين :  Android | iOS

2-iphone-right

 

خاتمة

استعمال الهواتف الذكية لا يقتصر فقط على الأمور الترفيهية،حيث يمكن الإستفادة من هاتفك في العديد من الأمور كتعلم البرمجة أو تعلم لغات أجنبية جديدة ، لذلك ان كنت ممن يرغبون في تعلم البرمجة و في نفس الوقت لا ترغب في قضاء وقت كثير أمام الحاسوب ، فهذه التطبيقات ستساعدك بشكل كبير في هذا الأمر.

هل هناك تطبيقات أخرى تستعملها لم نذكرها في هذا المقال ؟ دعنا نعرف ذلك في التعليقات.

التعليقات

التعليقات

تعليقات

بريدك الألكتروني لن يثم نشره

بأمكانك استعمال الرموز التالية الخاصة بـHTML